الثلاثاء، 22 مارس، 2011

قصف قوات التحالف مقر القذافي بباب العزيزيه

طرابلس : هزت إنفجارات قوية اليوم الاثنين العاصمة الليبية طرابلس وتصاعدت السنة النيران والدخان في منطقة باب العزيزية المقر الرسمي للرئيس معمر القذافي كما سمع دوي المضادات الأرضية تنطلق في محيط المنطقة بكثافة.
وذكرت قناة "الجزيرة" أن احد مقرات القذافي دمر خلال القصف وأعلنت قوات التحالف أن المبني يضم مقر قيادة عسكرية للقذافي.
في حين انتقدت الحكومة الليبية القذف مؤكدة انه كان من الممكن ان يقتل المئات من المدنيين المعتصمين في باب العزيزية بالقرب من المبني.
وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن احدي غواصاتها أطلقت صواريخ " توماهوك" علي مواقع وأهداف تابعة للعقيد.
وتشن قوات التحالف عددا من الهجمات الصاروخية علي أنظمة الدفاع الجوي الليبي بهدف شل قدراته وإتاحة فرصة لطائرات التحالف لفرض حظر جوي في الأجواء الليبية من اجل حماية المدنيين.
كان الجيش الليبي قد أعلن بالأمس وقفا كاملا لإطلاق النار علي مستوي جميع وحداته الأمر الذي شككت واشنطن في جديته.
كما أعلن الجيش الليبي أن إطلاق النار الذي تم بالقرب من بنغازي يرجع إلي نزاع بين مليشيات المرتزقة الإرهابية.
كما أعلن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة مايكل مولن بان حظر طيران فعلي قد دخل حيز التنفيذ فوق ليبيا ومن غير المعروف متى ستتوقف العمليات العسكرية نافيا وجود مؤشرات علي تحرك القذافي نحو استخدام أسلحة كيماوية ، وان العملية العسكرية لا تستهدف إقصاء القذافي.
وأشار وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس أن الولايات المتحدة لن يكون لها دور بارز في التحالف الخاص بفرض حظر جوي علي ليبيا وان القيادة لن تنتقل إلي الناتو نظرا لما قد يثيره من حساسية لدي الدول العربية بل ستكون فرنسية بريطانية بآلية أطلسية.
وعلي الصعيد العربي فقد أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسي أن القصف الذي تتعرض له ليبيا يختلف عن الهدف من فرض الحظر الجوي الذي أقرته الجامعة الذي يهدف إلي حماية المدنيين وليس قصفهم.
كما انطلقت طائرتان قطريتان من مطار الدوحة للمشاركة في قرار تنفيذ الحظر الجوي علي ليبيا كما تعهدت دولا أخري بالمشاركة.
وأعلنت الأمم المتحدة أن 3800 شخصا قد فروا إلي الحدود المصرية الليبية عقب بدء العمليات العسكرية في حين انخفض عدد اللاجئين علي الحدود التونسية إلي 6000 بعد عمليات الإجلاء التي تمت لكثير منهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق